دراسة جدوى هى
دراسة يحتاجها أصحاب المشروعات الجديدة او المستثمرين ,كذلك نجد حاجة ماسة
لها قبل تطوير اي مشروع قائم لدراسة و تقييم إمكانية نجاح المشروع و
تطبيقه فى الوقت المحدد له قبل هدر الكثير من الوقت والجهد و المال على
المشروع ,حيث انه من الواجب ان يكون لكل مشروع دراسة جدوى اقتصادية
تُجيب على سؤال المستثمر او صاحب المشروع “هل من الجدوى تنفيذ الفكرة محل
الدراسة أم البحث عن فكرة افضل؟! وهذه مهمة دراسة الجدوي لأنها تساعد على
إجابة هذا السؤال من خلال العوامل والمؤشرات التي تتضمنها.
تمد دراسة جدوى مشروع أصحاب المشاريع و كذلك المستثمرين بالفرصة الكافية للتقصى فى النتائج سواءكانت هذه النتائج سلبية أو إيجابية و كذلك تعطينا مؤشرات بالعوائق المتوقع حدوثها فى المشروع و التفكير فى الفكرة المطروحة أن كانت عملية أم لا.
من سمات دراسة الجدوى إن لها نظره اوسعة متعمقة متمحصة حيث يحتل عنصر الزمن أهمية بالغة في دراسة جدوي المشروعات و ذلك لأجل معرفة فرص النجاح التسويقية للمشروع لفترات زمنية طويلة بسبب التطور المستمر الذى يطرأ على المشروع مما يستوجب تحديث دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات بشكل مستمر.
ب- دراسة تفصيلية للسوق: تتضمن وصف للصناعة، للسوق الحالى، الأسواق المحتملة، المنافسين، المبيعات المحتملة ، العملاء المُحتملين و غيرها.
ج- الدراسة الفنية: تتضمن التفاصيل حول كيفية تسليم المنتج (المكان – الخامات – العمالة – النقل – التكنولوجية اللازمة إستخدامها – مراحل الإنتاج – و غيرها).
د- الدراسة المالية: تتضمن التكاليف التأسيسية، التكاليف الرأسمالية، التكاليف التشغيلية، و ايضاً التكاليف لدراسة المالية وحساب الربح الشهرى الإجمالي و غيرها.
ر- الجدوى التنظيمية: تتضمن الهيكل القانونى و الهيكل داخل الشركة لإدارة الشئون الإدارية و تقصيم الإدارات (تشمل أيضا معلومات أساسية المهنية عن المؤسسين و ما المهارات التي يمكن أن تسهم في الأعمال التجارية)..
ز- الإستنتاج: يتضمن كيفية نجاح المشروع و عائده.
2. دراسة الجدوى الفنية
3. دراسة الجدوى التسويقية
4. دراسة الجدوى القانونية.
أهمية دراسة الجدوي بالنسبة لأي مشروع:
وتوضح دراسة جدوى مشروع العائد المتوقع منه و المؤثرات الخارجية التي يمكن أن تؤثر على هذا المشروع و توضح إحتياجات الفكرة المطروحة، فهى أداة تقييم ليست مجرد تقارير لإقناع المستثمرين للمضى فى الإستثمار فى مشروع بعينه ،فهى محايدة تُقدم حقائق و أرقام من الواقع و يظهر بها المميزات و العيوب للمشروع المطروح و تذكر كل الأحتمالات و السيناريوهات.تمد دراسة جدوى مشروع أصحاب المشاريع و كذلك المستثمرين بالفرصة الكافية للتقصى فى النتائج سواءكانت هذه النتائج سلبية أو إيجابية و كذلك تعطينا مؤشرات بالعوائق المتوقع حدوثها فى المشروع و التفكير فى الفكرة المطروحة أن كانت عملية أم لا.
من سمات دراسة الجدوى إن لها نظره اوسعة متعمقة متمحصة حيث يحتل عنصر الزمن أهمية بالغة في دراسة جدوي المشروعات و ذلك لأجل معرفة فرص النجاح التسويقية للمشروع لفترات زمنية طويلة بسبب التطور المستمر الذى يطرأ على المشروع مما يستوجب تحديث دراسات الجدوى الخاصة بالمشروعات بشكل مستمر.
العناصر الاساسية لدراسات الجدوى:
أ- وصف المشروع: وهي وصف الخدمة او المنتج الذي يقوم عليها هذا المشروع و كيف سيتم تسليمه.ب- دراسة تفصيلية للسوق: تتضمن وصف للصناعة، للسوق الحالى، الأسواق المحتملة، المنافسين، المبيعات المحتملة ، العملاء المُحتملين و غيرها.
ج- الدراسة الفنية: تتضمن التفاصيل حول كيفية تسليم المنتج (المكان – الخامات – العمالة – النقل – التكنولوجية اللازمة إستخدامها – مراحل الإنتاج – و غيرها).
د- الدراسة المالية: تتضمن التكاليف التأسيسية، التكاليف الرأسمالية، التكاليف التشغيلية، و ايضاً التكاليف لدراسة المالية وحساب الربح الشهرى الإجمالي و غيرها.
ر- الجدوى التنظيمية: تتضمن الهيكل القانونى و الهيكل داخل الشركة لإدارة الشئون الإدارية و تقصيم الإدارات (تشمل أيضا معلومات أساسية المهنية عن المؤسسين و ما المهارات التي يمكن أن تسهم في الأعمال التجارية)..
ز- الإستنتاج: يتضمن كيفية نجاح المشروع و عائده.
أنواع دراسات الجدوى:
1. دراسة جدوى اقتصادية2. دراسة الجدوى الفنية
3. دراسة الجدوى التسويقية
4. دراسة الجدوى القانونية.
وتتخصص شركة الاستشارات التسويقية والإدارة INCOME Marketing في إعداد دراسة جدوى
تسويقية للعديد من المشروعات حيث تعد دراسة الجدوى التسويقية أحد أهم
أنواع دراسات الجدوي ، وقد قامت الشركة بتقديم العديد من الاستشارات وإعداد
العديد من الدراسات في مجال الاستشارات التسويقية وبحوث السوق ودراسة
تقييم الفرص الاستثمارية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق