دراسة جدوى (وباللغة الإنجليزية:Feasibility study) هي دراسة تقوم بها شركات الاستشارات التسويقية أو الشخص المسؤول عن مشروع معين. والفائدة من دراسة جدوى مشروع هي
معرفة مدى قدرة المؤسسة على تنفيذ المشروع، ومعرفة الاحتياجات الخاصة
بالمشروع كافة، مثل: الأموال اللازمة لبدء المشروع، وحجم الاستثمار فيه،
وحجم العمالة المطلوبة لتنفيذه، والأرباح المتوقعة من المشروع بعد فترة
معينة، وأيضًا تهتم دراسة جدوى المشروع بتحليل العوامل الخارجية المؤثرة
على المشروع، مثل: دراسة المنافسين، ومدى تطورهم، والتقنية الموجودة
حاليًّا، وقوانين الدولة التي سوف يُقام بها المشروع.
عند
القيام بمشروع جديد من الممكن أن تكون خبرات القائم بهذا المشروع قليلة
إلى حد ما لكي يقوم بدراسة جدوى ومعرفة النتائج المتوقعة والمخاطر، ولهذا
فإن من الأفضل أن يُستعان بشركات الاستشارات التسويقية التي تقوم بإعداد
دراسات الجدوى للمشاريع الجديدة، ويمكن أيضًا الاستفادة من دراسات جدوى
أُعِدَّت مسبقًا لمشاريع تتطابق مع مشروعك الجديد مع التعديل عليها بما
يناسب إمكاناتك وقدراتك المالية والاستثمارية، ولكن عليك هنا أن تعلم أنه
في حال استعانتك بدراسة جدوى أُعِدَّت مسبقًا فهذا يعني أنك ستقوم بعمل
مشروع تقليدي، ولهذا فإن شركة الاستشارات التسويقية لها فائدة كبيرة جدًّا في بداية أي مشروع ناجح.
دراسة جدوى مشروع
اطلب دراسة جدوى من أفضل شركة دراسة جدوى واستشارات تسويقية - انماء الأرباح للاستشارات التسويقية
أنواع دراسة الجدوى:
دراسة جدوى تكنولوچية:
وهي دراسة مهمة لتحقيق احتياجات المشروع الذي اقتُرح كافة،وهذه الإمكانات
تتمثل في تطوير البرمجيات، وتوفير الأجهزة التكنولوچية التي يحتاجها
المشروع في الوقت المناسب.
دراسة جدوى تنظيمية: وتهتم هذه الدراسة بكيفية دعم النظام المقترح، ومدى التغيير الذي سوف يحدثه النظام المقترح على المشروع أو المؤسسة.
دراسة جدوى اقتصادية:
وتهتم هذه الدراسة بدراسة المصروفات التي سوف تُنفَق، والفوائد والأرباح
التي سوف تعود على المشروع بعد تشغيله وتطويره. ومن خلال دراسة الجدوى
الاقتصادية يُعمَل على التكلفة المتوقعة للمشروع وزيادة الأرباح.
وتُحلَّل هنا العلاقة بين التكلفة والأرباح المتوقعة لكي تُستغَلَّ الفرص التسويقية والاستثمارية في صالح المشروع الجديد حتى يكون لدى المؤسسة رؤية واضحة عن المشروع.
وتتكون دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع ناجح من عدة عوامل، وهي:
دراسة جدوى تسويقية.
دراسة جدوى فنية.
دراسة جدوى مالية.
دراسة جدوى اقتصادية.
دراسة جدوى اجتماعية.
دراسة جدوى بيئية.
دراسة
الجدوى التسويقية تعتبر من أهم مراحل دراسة الجدوى، وهي تهتم بدراسة
المنتج وتسويقه والعمل على إيجاد قنوات تسويقية لمنتجات المشروع المقترح،
وهذه الدراسة تهتم بتحليل السوق والمنافسين والعمل على إمداد المشروع بكل
ما يحتاجه للتفوق على المنافسين.
وللتفوق على المنافسين يجب- كما وضحنا- دراسة السوق جيدًا، وذلك من خلال التركيز على العديد من النقاط التي من أهمها:
دراسة حجم السوق المستهدف جيدًا، ومعرفة كيفية الاستفادة منه.
معرفة
الأماكن المتاحة لبيع المنتج أو الخدمة حتى يتسنى للمؤسسة الوصول لأكبر
عدد من المستهلكين للمنتج الجديد بناءً على النطاق الجغرافي.
أن يكون لدى القائم على المشروع قدرة على الإبداع والتميز حتى يستطيع التنافس والتفوق على منافسيه من المشروعات الموجودة بالأسواق.
تحقيق
التميز للمشروع الجديد يكون من خلال عدة عوامل، وهي جودة المنتج، والتسويق
الجيد له، وبعد ذلك التوزيع والبيع للجمهور المستهدف الذي لديه احتياج
حقيقي للمنتج أو الخدمة، والسعر المناسب للمنتج.
دراسة جدوى فنية:
دراسة جدوى مشروعلا
يُمكن فيها أن يتم الإستغناء عن دراسة الجدوى الفنية والتي تعتبر من أهم
أجزاء دراسة الجدوى الاقتصادية، وهي تعتمد في الأساس على دراسات الجدوى
الأخرى كافة،والتي تتمثل في الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية
والمالية أيضًا، ولا يمكن عمل هذه الدراسات كافة بدون دراسة الجدوى الفنية.
وتعتمد
دراسة الجدوى الفنية على العديد من المعلومات والبيانات التي وُفِّرت من
قبل من خلال الدراسة التسويقية، والذي يقوم بهذه الدراسة دائمًا شركات
الاستشارات التسويقية أو أشخاص متخصصون في الجوانب الفنية.
دراسة جدوى مالية:
في
دراسة الجدوى المالية تُدرَس التكاليف التي سوف يحتاجها المشروع، وتُدرَس
كذلك الأرباح المتوقعة بعد تنفيذ المشروع. وكل مشروع تنقسم تكاليفه إلى
نوعين من التكاليف أو المصروفات، وهي:
تكاليف
جارية: وهي التفاصيل قصيرة الأجل كافة،مثل تكاليف العمل لدورة واحدة،
ومنها الأجور والطاقة وجميع ما يحتاجه العمل في الدورة الأولى له.
تكاليف استثمارية:
وهذه
التكاليف هي كل المصروفات التي تُنفَق على المشروع منذ اللحظة الأولى في
التفكير فيه حتى بدء دورة العمل الأولى في المشروع، ويستفيد المشروع من هذه
التكاليف من بدايته، وتشمل التكاليفُ الاستثمارية تكاليفَ إنشاء وتأسيس
المشروع.
دراسة جدوى اقتصادية:
تتشابه أي دراسة جدوى اقتصادية
مع دراسة الجدوى المالية، وتُستخدَم فيها المقاييس نفسها، ولكن هنا يتم ما
يُعرف بالتقييم الاقتصادي، وهو العائد الاقتصادي الذي يعود على المجتمع،
وهنا تختلف تكاليف المشروعات وعوائدها من حيث حساب قيمتها؛ حيث إنه لا
تُقدَّر قيمتها على أساس أسعار السوق، بل على أسعار الظل التي تُعكَس من
خلالها القيم الحقيقية والاقتصادية والاجتماعية لهذه التكاليف، ومن الممكن
أن تتساوى أسعار الظل مع أسعار السوق في بعض الحالات ويتم معرفة ذلك بسهولة
من خلال دراسة جدوى اقتصادية لمشروع.
دراسة جدوى اجتماعية:
وتهتم هذه الدراسة بتوزيع الدخل بشكل عادل بين الفئات المختلفة للمجتمع، ويهتم القائم على دراسة الجدوى الاجتماعية
بعدة جوانب يجب الاهتمام بها، منها: أثر هذا المشروع على المجتمع بشكل
عام، مثل: خلق فرص عمل للشباب، وحل مشاكل البطالة والقضاء عليها نهائيًّا.
دراسة جدوى بيئية:
من المعروف أن لكل مشروع جديد آثارًا على البيئة سلبية أو إيجابية، ويجب عند عمل أي دراسة جدوى مشروع جديد
الاهتمام بالنواحي البيئية ومدى تأثير المشروع عليها، ويجب اتخاذ التوصيات
اللازمة لتقليل الآثار السلبية على البيئة أو منعها تمامًا والعمل على
زيادة العوامل البيئية الإيجابية، وعند تقييم المشروع من الناحية البيئية
يجب أن تُدرَس آثاره على الصحة العامة والسكان والمحافظة على البيئة.
من الممكن أن يُعاد التحليل للمشروع ككل في ظل تغير الظروف المحيطة بالمشروع لكي يتم تفادي أي خسائر مفاجئة أواقتناص الفرص التسويقية الجديدة، وهذا ما يُعتمَد عليه في إنماء الارباح للاستشارات التسويقية في عمل دراسة جدوى أو الاستشارات التسويقية.
يجب
العلم بأنه ليست كل المشاريع تحتاج إلى كل هذه الدراسات المختلفة، ولكن
لكل مشروع دراسات جدوى محددة يحتاجها طبقًا لطبيعة المشروع وما يحيط به.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق